استخدامات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز


18 Oct

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

أولًا: الواقع الافتراضي

تعد تقنية الواقع الافتراضي نقلة نوعية في مجال التكنولوجيا، فمن خلالها يمكننا أن نوفر لك رؤية مستقبلية متكاملة بواسطة تصميم ثلاثي الأبعاد لما سوف يبدو عليه مشروعك، ويحدث ذلك من خلال نظارات الواقع الافتراضي التي تقوم بعرض مجموعة من الصور والمقاطع الصوتية، بهدف خلق بيئة مُحيطة مماثلة للواقع تمامًا، يستطيع من خلالها الأفراد معايشة التصميم بالكامل.

ويُعرف الواقع الافتراضي على أنه تقنية حاسوبية توفر بيئة ثلاثية الأبعاد تحيط بالمستخدم وتستجيب لأفعاله بطريقة طبيعية، وعادة ما يكون ذلك من خلال وسائل عرض مثبتة برأس المستخدم، كما تستخدم قفازات أحيانا لتتبع حركة اليدين من خلال خاصية اللمس.

ثانيًا: الواقع المُعزز

تعد تقنية الواقع المُعزز أحد التقنيات الحديثة والتي تعتمد على إضافة العناصر الرقمية مثل الصور، الفيديوهات، أو المُجسمات ثلاثية الأبعاد إلى واقع المُستخدم، مما يجعله يعيش بين الواقع الحقيقي الملموس، والعناصر الافتراضية المُضافة باستخدام الهواتف الذكية أو النظارات الافتراضية.

وتختلف تقنية الوافع المُغزز AR عن خدمات الواقع الافتراضي VR والتي تصنع واقعًا افتراضيًا جديدًا للمستخدمين يأخذهم في عالم افتراضي منفصل يتكون من صور وأصوات لا ترتبط بالواقع الحقيقي تمامًا، وهو ما يوضح الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي.

استخدامات الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الواقع المُعزز والافتراضي في تصميم المتاحف الإلكترونية والمعارض ومراكز الزوار

توفر لك تقنية الواقع الافتراضي إمكانية تصميم متحف أو معرض افتراضي يُحاكي التصميم الحقيقي بكل تفاصيله، أما من خلال تقنية الواقع المُعزز يمكن للعميل التقاط صورة بجانب أحد معالم المتحف من مكان، وأخذ جولة افتراضية بداخله، مع قراءة المعلومات المنشورة حول كل معلم، والشعور بملمس الأشياء من خلال قفازات لتتبع حركة اليدين من خلال خاصية اللمس.

فوائد استخدام الواقع الافتراضي والمُعزز في مجال الطب النفسي

استخدامك للواقع الافتراضي يساهم بشكل كبير في خلق بيئة افتراضية للمرضى من حيث التغلب مخاوفهم، فالمرضى الذين لديهم فوبيا من الأماكن المرتفعة، يمكنك خلق بيئة افتراضية لهم لمساعدتهم في التغلب على الأزمة.

أما إذا كان لديك مريض لديه فوبيا من الحيوانات الأليفة، فبإمكانك استخدام تقنية الواقع المُعزز لخلق صورة متكاملة للحيوان أمام المريض، مع إمكانية لمسه والشعور به، لمساعدته في التغلب على خوفه تجاههم.

دخول التسويق الإلكتروني للمنتجات عالم الواقع الافتراضي

من خلال تقنية الواقع الافتراضي يمكنك تصميم متجرًا افتراضيًا متكاملًا لكافة السلع والمنتجات المتوفرة، بالإضافة إلى توفير جولة افتراضية للعملاء بداخله، أما تقنية الواقع المُعزز ساعدت العميل على تجربة المنتج بشكل افتراضي قبل الشراء، كما أنها غيرت من أسلوب عرض السلع والمُنتجات بشكل أكثر احترافية يجذب انتباه العميل بسهولة.

اّليات استخدام الواقع الافتراضي في شركات الديكور والتطوير العقاري

من خلال تقنية الواقع الافتراضي يمكنك الحصول على رؤية مستقبلية للمشروعات العقارية أو تصميمات الديكور، وباستخدام تقنية الواقع المُعزز يمكن الحصول على جولة كاملة داخل المشروع، ودراسة الأبعاد والتفاصيل الكاملة في المكان قبل البدء في تنفيذ المشروع.

استخدامات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز في التدريب

ساهمت هذه تقنية الواقع الافتراضي والمواقع المُعزز في رفع مستويات الأمن والسلامة من خلال تدريب أفراد الشركة أو المؤسسة في بيئة افتراضية دون تحمل عواقب فشل إجراء تجربة حقيقية، إضافة إلى توفير ثمن المُعدات التي قد تتعرض للتلف في حالة فشل تجربة التدريب الحقيقية.

استخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم

نقدم فى هذه الخدمة تصميمًا افتراضيا للمدارس أو الجامعات يتيح للطلاب وأولياء الأمور القيام بجولة افتراضية، بالإضافة إلى توفير معامل وفصول دراسية افتراضية، والقيام برحلات افتراضية للطلاب من داخل المدرسة.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.