تقنيات الواقع الافتراضي في التعليم واّليات استخدامه


25 Sep

تقدم تقنية الواقع الافتراضي في مجال التعليم الكثير من الخدمات، سواء كنت مُدير مدرسة أو رئيس جامعة وتبحث عن أفضل شركة تصميم مواقع للتعليم الافتراضي، يمكنك الاستعانة بـ مرافئ المعرفة وذلك بسبب الاستخدامات العديدة لتقنية الواقع الافتراضي والواقع المُعزز في مجال التعليم.

وتساهم تطبيقات الواقع الإفتراضي في رفع كفاءة التعليم بطرق علمية مختلفة، ويُعرف التعليم الافتراضي على أنه طريقة للحصول على البيانات والتواصل والمشاركة بشكل افتراضي عبر شبكات الإنترنت، واستطاعت كافة المؤسسات الحكومية والغير حكومية الاستفادة من تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز في مجال التعليم.

اّليات استخدام تقنية الواقع الافتراضي في التعليم

إنشاء المعامل الافتراضية بأسلوب علمي حديث

عن طريق تقنية الواقع الافتراضي يمكنك إنشاء معمل افتراضي بشكل كامل، وذلك للمواد التي تتطلب خضوع الطلاب لتجارب معملية قد تكون خطيرة أو تتسبب في تلف الأدوات ولكنها تتمتع بمزايا عديدة مثل:

  • إمكانية القيام بالتجارب المعملية افتراضيًا مما يجعل الطلاب يُعايش التجربة وترسيخ المعلومة في ذهنه.
  • تجنب المخاطر التي قد يتعرض لها الطلاب أثناء تنفيذ التجارب الخطيرة داخل المعمل.
  • الحفاظ على الأدوات المعملية من التلف وإعادة شرائها بمبالغ باهظة بعد كل تجربة.
  • إبراز الأسلوب العلمي الحديث الذي تتبعه المؤسسة مما يُميزها عن غيرها من المؤسسات التعليمية الأخرى

إمكانية تقديم زيارات ورحلات افتراضية للطلاب

من خلال اعتماد المؤسسة التعليمية على تقنيات الواقع الافتراضي، يمكن تقديم رحلات افتراضية للطلاب عن طريق أخذ الطلاب في رحلات وجولات افتراضية ترفيهية وثقافية وعلمية إلى أماكن مختلفة حول العالم، كما يمكن من خلال تقنية الواقع المُعزز أن يقوموا بالتقاط صورًا تذكارية في العديد من الأماكن المختلفة دون الاضطرار إلى السفر.

تقديم فصول افتراضية للمواد المختلفة

- مادة التاريخ: يمكن للمؤسسة أن تقوم برحلات افتراضية إلى المتاحف والأماكن الأثرية لشرح المواد بطرق أوضح وحتى يُعايش الطلاب الفكرة بسهولة، ودون الحاجة إلى تنظيم رحلة حقيقية، مما يساهم في شرح المعلومة بأسلوب سهل لا يُمكن نسيانه.

- مادة العلوم: عن طريق استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في التعليم يمكنك أخذ الطلاب في جولة إلى الفضاء الخارجي لشرح المادة العلمية بطريقة شيقة وممتعة وسهلة على الطلاب، حيث يمكنك تنظيم رحلة افتراضية إلى كواكب المجموعة الشمسية أو لمجرة مختلفة في الفضاء من داخل المؤسسة دون الحاجة إلى الخروج.

دورات تدريب افتراضية للمُعلمين

من خلال الاعتماد على تقنية الواقع الافتراضي، يمكن للمؤسسة التعليمية أن تقدم دورات تدريب افتراضية للمُعلمين، وذلك عن طريق تصميم بيئات افتراضية تفاعلية، لتلقي الدورات التدريبية والمشاركة والتفاعل مع بعضهم البعض، مما يرفع من كفاءة المُعلمين، وبالتالي تطوير وتحسين العملية التعليمية في مختلف المدارس السعودية.

مزايا استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في التعليم

  • خفض تكلفة المُعلمين بسبب الاعتماد على تقنيات الواقع الافتراضي في التعليم عن بُعد
  • توفير تكاليف طباعة الكتب الدراسية واستبدالها بتطبيقات افتراضية لشرح المواد التعليمية
  •   زيادة إقبال الطلبة وأولياء الأمور على المؤسسة نتيجة اعتماد أساليب علمية حديثة
  • الحفاظ على سلامة الطلاب أثناء انتشار الأوبئة واستبدال الحضور بالتعليم عن بُعد.
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.