16 Dec
16Dec

تطورت في الاّونة الأخيرة أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، حيث أصبح بإمكان الأشخاص من خلال تجهيزات الواقع الافتراضي المثبتة على الرأس أن ينفتح على عالم اّخر، بتفاصيل مختلفة، وبيئات افتراضية متنوعة،  ويرجح أن يكون لهذه التقنيات تأثير عميق على أوجه حياتنا اليومية خلال السنوات القليلة القادمة.

وتم تعريف الواقع الافتراضي على أنه تقنية حديثة تسمح بتوفير بيئة افتراضية لعرض مجموعة من الصور والمقاطع الصوتية، بهدف خلق بيئة مُحيطة مماثلة للواقع تمامًا، يستطيع من خلالها الأفراد معايشة التصميم بالكامل.

تعريف-جهاز-الواقع-الافتراضي

تعريف جهاز الواقع الافتراضي

قد يكون جهاز الواقع الافتراضي عبارة عن نظارة أو جوال ذكي او حتى أجهزة الكمبيوتر، وبهذا يمكننا أن نعرف نظارات الواقع الافتراضي على أنها عبارة عن آلة يوجد في مقدمتها شاشة مزودة بأحزمة لتثبيتها على العينين بطريقة تشبه النظارات التقليدية "تجهيزات الواقع الافتراضي المثبتة على الرأس، حيث تعمل هذه النظارة على وضع مجموعة من البيانات الافتراضية للمستخدمين والتأثير على إدراكهم وحواسهم، ليدخلوا في تجربة العالم الافتراضي.

ويُعرف جهاز الواقع الافتراضي بشكلٍ اّخر على أنه الوسيلة التي يمكن استخدامها من قِبل المصممين للتجول داخل مخططاتهم، أو لمساعدة العملاء المحتملين على تخيل شكل المنتجات في العالم الواقعي.

كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي؟

كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي؟

نظارات الواقع الافتراضي تُشبه في عملها طريقة عمل نظارات السينما ثلاثية الأبعاد، حيث أن كلاهما تُعطي صورة افتراضية للبيئة التي ترغب في عرضها للمستخدمين، تقوم العدسات المُلونة الموجودة في النظارتين بإعطاء الصورة عُمق وتجسيم، بالإضافة إلى توفر مُستشعرات تعمل على تتبُع حركة الرأس، وتقوم بإرسال بيانات الحركة إلى الكمبيوتر.

وباستخدام تقنية HMD تخلق بيئة ثلاثية الأبعاد، حيث يقوم الكمبيوتر بإرسال الفيديو باستخدام HDMI، وتقوم السماعات الخاصة بالنظارات بالعمل في وضع الشاشتين لكل عين، وتقوم العدسات بإعادة تشكيل الصور الثُنائية الأبعاد وتحويلها إلى أشكال ثُلاثية الأبعاد ليراها المُستخدم. 

فوائد استخدام أجهزة  الواقع الافتراضي

تدخل أجهزة الواقع الافتراضي في مختلف المجالات، حيث أن تطبيقات تقنية الواقع الافتراضي استطاعت ان تغزو كافة مجالات حياتنا الاّن، ولها العديد من الاستخدامات نذكر بعضها كالتالي:

الطب النفسي والعلاج التأهيلي

الطب النفسي والعلاج التأهيلي

ساعدت أجهزة الواقع الافتراضي على تعزيز العلاج النفسي من خلال تقنيات حديثة تُمكن الفرد من مواجهة مخاوفه بسهولة، حيث يمكنك من خلال نظارات الواقع الافتراضي أن تجعل المريض يُعايش الموقف ومواجهة ما يخشاه دون أن تعرض حياته للخطر.

التدريب-الاقتراضي-على-اطفاء-الحريق

التدريب في مختلف المجالات

ساهمت الأجهزة المدعمة بهذه التقنية في ارتفاع مستويات الأمن والسلامة من خلال تدريب أفراد الشركة أو المؤسسة في بيئة افتراضية دون تحمل عواقب فشل إجراء تجربة حقيقية قد تتسبب في إلحاق الضرر بالأشخاص نهيك عن توفير الكثير من الأموال.

مثل التدريب على إطفاء الحرائق، أو التدريب على استخدام المُعدات والأدوات الثقيلة في المصانع، أو التدريب على تصليح السيارات والطائرات.

تصميم بيئات افتراضية ترفيهية

تصميم بيئات ترفيهية

اشتهرت تقنية الواقع الافتراضي في مختلف المناطق الترفيهية والملاهي، حيث من خلالها يمكن للأشخاص معايشة تصميم ترفيهي لبيئة ملاهي أو مراكز ترفيه افتراضية يمكن للمستخدمين الاستمتاع بكافة ألعابها عن بُعد، من خلال الهواتف الذكية، أو نظارات الواقع الافتراضي، بحيث يمكنه الاستمتاع دون الحاجة إلى الانتقال من منزله.

اكتشاف أماكن جديدة ومنتجعات سياحية عبر نظارات الواقع الافتراضي

اكتشاف أماكن جديدة ومنتجعات سياحية

من خلال أجهزة الواقع الافتراضي يمكنك عرض بيئة افتراضية متكاملة للمنتجع السياحي أو الفندق الخاص بك، لتمنح العملاء فرصة التجول داخل المكان بسهولة، وبالتالي إمكانية الحجز عن بُعد.

وللحصول على اجهزة الواقع الافتراضي بأفضل الاسعار قم بالتواصل مع شركة مرافئ المعرفة إحدى افضل شركات الواقع الافتراضي فى جدة والرياض فى السعودية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.