12 Jan
12Jan

في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، غزت تقنيات الواقع الافتراضي مختلف مجالات حياتنا، حتى أنها طورت بشكل كبير من الأساليب التعليمية، وأصبح بإمكانك الحصول على معمل افتراضي لإجراء مختلف التجارب في المدارس والجامعات، وربما تكون هذه هي الحلول المبتكرة في ظل جائحة كورونا، واعتماد الكثير من الدول على التعليم عن بُعد.

ما هو المعمل الافتراضي؟

ما هو المعمل الافتراضي؟

تُعرف المعامل الافتراضية على أنها بيئة مبرمجة لإجراء التجارب المعملية بواسطة فرد واحد أو مجموعة من الأفراد المتواجدين في أماكن مختلفة ويمكنهم الاشتراك في بناء وإجراء نفس التجربة من خلال أجهزة الكمبيوتر أو نظارات الواقع الافتراضي عن بُعد.

وهي أيضًا بيئة مُحاكاة تعليمية تسمح للطلاب إكمال التجارب المعملية عبر الإنترنت واستكشاف المفاهيم والنظريات دون الدخول إلى معمل العلوم الحقيقي، حيث يمكنهم القيام بتجربة معملية كاملة عن بُعد، أو اكتشاف أماكن جديدة مثل علوم الفضاء، بحيث يمكنهم زيارة الفضاء الخارجي واكتشاف تفاصيله كاملة، من داخل المعمل الافتراضي.

ويمكنك من خلال مرافئ المعرفة الحصول على معمل افتراضي متكامل، يضم مختلف الأدوات العلمية للقيام بالتجارب الكيميائية والفيزيائية المختلفة، والحصول على مادة علمية سهلة تُقدمها بسهولة للطلاب.

أساليب-التكنولوجيا-الحديثة-في-تصميم-معمل-افتراضي-للتعليم-الحديث

خصائص المعامل الافتراضية في التدريس للطلاب

  •  توفير الوقت حيث أن الوقت الذي تستغرقه لإجراء تجربة افتراضية أقل بكثير من إجراء تجربة حقيقية في معمل حقيقي.
  •  تتيح حرية التنقل بين مختلف مكونات المادة العلمية وإعادتها كما كانت دون تلف
  •  الحصول على بيئة تعليمية مريحة ومُجهزة بالكامل افتراضيًا
  •  توفير الكثير من الأموال لشراء أدوات معملية كاملة
  •  الترويج لمؤسستك لكونها تتبع الطرق العلمية والتكنولوجية الحديثة

أهمية استخدام المعامل الافتراضية

تطبيق التجارب المعملية بأسلوب تقني حديث بالواقع الافتراضي

تطبيق التجارب المعملية بأسلوب تقني حديث

تضفي تقنية الواقع الافتراضي مُتعة ملحوظة على المعامل الافتراضية أثناء شرح المواد والمعادلات الصعبة، مما يجعل طريقة استيعابها أكثر سهولة على المُتلقي، وتُسهل عليه الفهم،  وتساعدك كمعلم أو كصاحب مؤسسة تعليمية فى السعودية على اتباع أسلوب الشرح المُبسط للاستفادة القصوى من هذه التقنية في التدريس.

دروس مُدعمة بتقنيات ثلاثية الأبعاد بالواقع الافتراضي

دروس مُدعمة بتقنيات ثلاثية الأبعاد

يمكنك الحصول على معمل افتراضي من خلال مرافئ المعرفة، وقد يكون هو المنفذ الرئيسي لإيصال المعلومة بشكل واضح وسريع إلى الطلاب، حيث تستطيع من خلاله عرض الرموز الكيميائية بشكل أكثر متعة يدفع الطلاب إلى حفظها بسهولة، وذلك من خلال طرق عرض ثلاثية الأبعاد، تقدمها لك خدمات تصميم الواقع الافتراضي والواقع المُعزز.

تجنب-مخاطر-التفاعلات-الكيميائية-الخطيرة بالواقع الافتراضي

تجنب مخاطر التفاعلات الكيميائية الخطيرة

قد تُسبب التفاعلات الكيميائية خطورة على الطلاب أو الحاضرين، لذلك فإن الاستعانة بمعمل افتراضي أدى إلى إمكانية مشاهدة وتجربة التجارب المعملية الخطيرة افتراضيًا من خلال نظارات الواقع الافتراضي وتطبيقاته الحديثة، ودون حدوث أي ضرر أو مخاطر على الأشخاص، واستخدام مختلف المواد دون خوف من تأثيرها.

إقرأ ايضا عن: استخدامات تقنية الواقع المُعزز في الكيمياء

تكاليف-مالية-أقل للواقع الافتراضي

تكاليف مالية أقل

الاعتماد على المعامل الافتراضية لشرح المادة من خلال الصور والرموز، يوفر عليك تكاليف المطبوعات الورقية للطلاب لتوضيح الرموز والتفاعلات الكيميائية على الورق، في حين أن تطبيقات الواقع الافتراضي تقوم بعرض ذلك بطرق ممتعة، وتدفع التكلفة لمرة واحدة فقط أثناء إعدادها، على عكس طباعة الكتب لكل طالب بشكل منفصل.

تطبيقات رباعية الأبعاد لتجربة تعلم ممتعة

من خلال تقنية الواقع المعزز فى العلوم والتطبيقات الحديثة لهذه التكنولوجيا، يمكن تحويل أي جماد بسيط إلى مُتحرك رباعي الأبعاد، يساعد الطلاب على تلقي المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة، وترسيخها في ذهن الطلاب.

سجل-الآن-لطلب-الخدمة
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.