22 Dec
22Dec

الواقع الافتراضي هو واقع خيالي يتم إنشاؤه عن طريق نموذج محاكي للبيئة المُراد العيش فيها، ومن خلال التقنيات الحديثة، أصبح بإمكانك الحصول على بيئة افتراضية في مختلف المجالات، حيث يمكننا في مرافئ المعرفة، ان نصمم لك بيئة تُحاكي التصميم الواقعي، ويمكنها أن تكون بوابة دخول إلى العالم الافتراضي حينما يستخدمها الجمهور.

ويلزم لهذا العالم أجهزة ونظارات الواقع الافتراضي، وهي عبارة عن نظارة أو الهواتف الذكية او حتى أجهزة الكمبيوتر، يمكن للأشخاص من خلالها أن يعيشوا تجربة واقع افتراضي بسهولة، عن طريق التصميمات المختلفة، وعرض الصور والفيديوهات بطريقة ثلاثية الأبعاد.

ما-هي-نظارات-الواقع-الافتراضي؟

ما هي نظارات الواقع الافتراضي؟

نظارة الواقع الافتراضي هي جهاز يحتوي على شاشة توضع على العينين وتثبت بحزام يحيط بالرأس، ومن خلالها يستطيع الشخص رؤية بيانات الواقع الافتراضي، ليعيش تجربة قريبة جدًا من الواقع، ويمكننا أيضًا أن نعرف نظارات الواقع الافتراضي على أنها عبارة عن آلة يوجد في مقدمتها شاشة مزودة بأحزمة لتثبيتها على العينين بطريقة تشبه النظارات التقليدية، حيث تعمل هذه النظارة على وضع مجموعة من البيانات الافتراضية للمستخدمين والتأثير على إدراكهم وحواسهم، ليدخلوا في تجربة العالم الافتراضي.

كما أصبحت نظارات الواقع الافتراضي ذات شهرة كبيرة في مجال الألعاب الإلكترونية ووسائل الترفيه الافتراضية، حيث أن هاتين النظارتين تملكان عدسات ملونة تستطيع إعطاء عمق للصورة، كما تسمح هذه النظارات للشخص رؤية صورة ثلاثية الأبعاد لجعل العرض واقعي قدر الإمكان، لذلك دخلت في كثير من المجالات واستطاعت أن تُعطي أهمية لبعض التصميمات بشكلٍ أكثر جاذبية ومرونة.

فوائد نظارات الواقع الافتراضي واستخداماتها

التدريب--الافتراضي-في-مختلف-المجالات

ارتفاع مستويات الأمن والسلامة في التدريب

ساهمت الأجهزة المدعمة بهذه التقنية في ارتفاع مستويات الأمن والسلامة من خلال التدريب الافتراضي لأفراد الشركة أو المؤسسة في بيئة افتراضية دون تحمل عواقب فشل إجراء تجربة حقيقية.

حيث تمكن تقنيات الواقع الافتراضي من محاكاة الأوضاع الخطرة والنادرة، مما يمكن المتدربين من التعلم بسلامة قد تتسبب في إلحاق الضرر بالأشخاص نهيك عن توفير الكثير من الأموال.

مثل التدريب على إطفاء الحرائق، أو التدريب على استخدام المُعدات والأدوات الثقيلة في المصانع، أو التدريب على تصليح السيارات والطائرات.

التعليم الافتراضي

زيادة فرص التعليم

تحتاج الدروس إلى أن تشتمل على جزء تفاعلي للطلاب، حيث أنه في بعض الأحيان يصبح من الصعب تحقيق الفهم الكامل دون إجراء تجربة كاملة، حيث تستطيع من خلال تقنية الواقع الافتراضي تقديم دروس افتراضية للطلاب من أي مكان في العالم عبر شبكات الانترنت، بطريقة لافتة للانتباه مما يؤدي إلى التركيز والانغماس في المحتوى.

القيام بكافة التجارب المعملية مما يجعل الطالب يُعايش التجربة وترسخ المعلومة في ذهنه، وتجنب إتلاف الأدوات المعملية وإعادة شرائها بمبالغ باهظة بعد كل تجربة.

الواقع-الافتراضي-في-مجال-الديكور

تجربة افتراضية ناجحة في مجال الديكور

عن طريق تقنية الواقع الافتراضي يمكننا أن نوفر لك بيئة افتراضية لتصاميم الديكور قبل تنفيذها على أرض الواقع، حيث أصبح بإمكانك أن تضع تصورًا للشكل النهائي للتصميم مع العميل من حيث الألوان والتقسيم والترتيب والمساحات، بحيث يرى فيها العميل مستقبل المشروع، مما يتيح إمكانية أكبر للتعديل أو عمل تغييرات في التصميم قبل إنشائه، يُشاهدها العميل من خلال نظارات الواقع الافتراضي أو أجهز الكمبيوتر.

مجال-الطب-النفسي-والعلاج-التأهيلي

مجال الطب النفسي والعلاج التأهيلي

ساعدت نظارات الواقع الافتراضي على تعزيز العلاج النفسي من خلال تقنيات حديثة تُمكن الفرد من مواجهة مخاوفه بسهولة، حيث يمكنك من خلال نظارات الواقع الافتراضي أن تجعل المريض يُعايش الموقف ومواجهة ما يخشاه دون أن تعرض حياته للخطر.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.